افضل مواد التعقيم والتطهير من الفيروسات في المنزل

0
(0)

يعيش العالم اليوم حالة من الهلع والفزع نتيجة تفشي فيروس كورونا الذي أثبت لنا أننا  مازلنا نجهل الوعي الصحي وأننا نجتهد في استخدام في مواد التعقيم والتطهير ( مواد التعقيم ضد كورونا )دون العلم بمركباتها الكيميائية ودون العلم بكيفية استخدامها بطريقة آمنه علي صحتنا كما نستعرض الفرق بين المطهر والمعقم ومتي يمكن استخدام كل منهما.

 

استخدام القناع الواقي

واليوم أعلنت شركة سمر جدة أنها ستخطو الخطوة الاولي في توعية المواطنين صحياَ . وأنها ستضع رداَ علي جميع الأسئلة التي تدور بأذهننا

عزيزي القارئ : قبل إجراءك أي تركيبة كيميائية شائعة لموادالتعقيم والتطهير المتعارف عليها .

  • هل سألت نفسك ما هو الفرق بين التطهير والتعقيم ؟
  • ماهي مواد التعقيم والتطهير ؟
  • هل الكلور معقم أم مطهر ؟!
  • هل يستخدم الكلور لتعقيم الأيدي أم الملابس أم الأسطح؟
  • هل الكلور يقضي علي فيروس كورونا ؟
  • كيفية التعقيم بالكلور ( استخدامات الكلور في المنزل بطريقة آمنه)

 ماهو الفرق بين التطهير والتعقيم (الفرق بين المعقم والمطهر )

اعتاد الكثير علي قول التطهير والتعقيم متلازمتان كأنهما يؤديان نفس الغرض . لكن في حقيقة الأمر التطهير علمياَ يختلف عن التعقيم .

التطهير

هو وقف نمو الجراثيم ولكن لا يتم التخلص منها بشكل كامل

التعقيم

هو الإبادة الشاملة للجراثيم والتخلص من أشلائها أي قتل جميع مظاهر الحياة للكائنات الحية الدقيقة وتشمل البكتريا والفيروسات الموجودة علي الأسطح ( سطح جلد الإنسان او أسطح أجهزة العمليات الجراحية ) . المصدر : ويكيبديا

استخدام الكلور في التعقيم

ماهي مواد التعقيم والتطهير  ؟ ( مواد التعقيم ضد كورونا )

لأن التطهير يختلف عن التعقيم .. إذن فمن المفترض أن تكون هناك مواد للتطهير مثل

( الكلور . الخل . الليمون ) ومواد للتعقيم مثل أكسيد الايثيلين

هل الكلور معقم أم مطهر ؟!

الكلور هو غاز أصفر مخضر يستخدم في تنقية الماء ، ومبيد للجراثيم وهو يعد من المواد المطهرة للفيروسات ومنها فيروس كورونا . وبالتالي فلا يعد الكلور للتعقيم بل هو مجرد مطهر فقط للفيروسات .

هل يستخدم الكلور لتعقيم الأيدي أم الملابس أم الأسطح؟

أصدر الدكتور هاني الناظر الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث تقريراَ حول التطهير بالكلور  حيث اوضح أن الكلور يتم استعماله مخففاَ في تطهير الحمامات وأرضيات المنازل والأسطح المعدنية لضمان القضاء علي الفيروسات والحد من انتشارها ، وحذر من استخدام الكلور في تطهير الأيدي حيث ينتج عنه تهيج الجلد والإصابة بالاكزيما

( هاني الناظر : الكونسلتو )

هل الكلور يقضي علي فيروس كورونا ؟

يعتبر تطهير الأسطح بالكلور واحدة من الوسائل القوية التي يبنغي استخدامها في التخلص من فيروس كورونا فالكلور له القدرة علي قتل الفيروسات التاجية والتي منها فيروس كورونا اى انه يعتبر من مواد التعقيم ضد كورونا.فعمل زجاجة مطهر بالكلور تقيك من فيروس كورونا .

httpv://youtu.be/gp-WRmKvmpg

كيفية التعقيم بالكلور ( استخدامات الكلور في المنزل بطريقة آمنه)

هناك طريقة التعقيم بالكلوروهي من أفضل الطرق في التعقيم بالكلور وهو أن يكون تركيز الكلور للتعقيم في الماء 20 مللي لكل لتر من الماء ، مع العلم أن صلاحية التركيبة لمدة يوم واحد . وتوضع التركيبة في بخاخ ثم يتم رش الأسطح ومسحها بقماشة في اتجاه واحد ، ويفضل ارتداء أثناء عملية التطهير اتجنب أي إصابات .

طرق التعقيم بالكلور الشائعة

اجتهدت معظم السيدات في عمل بعض التركيبات السحرية لتطهير الأسطح بالكلور  زعماَ منها أنها تقضي علي فيروس كورونا . وبالفعل بداوا نشرها علي مواقع السوشيال ميديا . فهن يجهلن أن هذه التركيبات أصلها مواد كيميائية تحتاج مزيد من الدراسة قبل تنفيذها في المنزل ومن أشهر هذه التركيبات السحرية .

الكلور مع الخل  :

من أخطر الوصفات التي تسبب مخاطر علي الصحة وهو خلط الكلور مع الخل فهو ينتج عنه أبخرة غاز الكلورامين وهو غاز سام يسبب حروق في العين ويؤثر علي الرئتين ويسبب الاختناق.

الكلور مع الكحول :

تظن الكثيرات أن تعقيم الأسطح بالكلور يتم عن طريق عمل تركيبة الكلور مع الكحول  فمن المعروف أن الكحول يحتوي علي مادة الايثانول والكلور يحتوي علي حمض الهيدروكلوريك وعند خلط هذه المركبات ينتج عنه غازات سامة تؤدي إلي تلف الجهاز العصبي والرئتين والكليتين والكبد .

هل الخل معقم لكورونا أم مطهر فقط ؟!

الخل هو حمض الخليك وهو من المواد المطهرة التي تحد من انتشار الفيروسات ، ولكن السؤال الشائع ،

هل يفضل استخدام الخل الأبيض للتعقيم أم خل التفاح للتعقيم ؟!

( استخدام الخل للتعقيم )     

بعد دراسات عديدة أثبتت أن معقم الخل أياَ كان نوع الخل المستخدم به ينصح بتخفيفه بالماء قبل الاعتماد عليه في تنظيف وتعقيم المنزل وبالتالي فإن التعقيم بالخل الأبيض او التعقيم بخل التفاح يؤدي إلي نفس النتيجة .

هل يستخدم الخل لتعقيم الأيدى أم الملابس أم الأسطح ؟

يعتبر الخل هو الحل السحري لكل البيوت الغير مقتدرة علي شراء المواد المطهرة باهظة الثمن ، فالخل مطهر طبيعي يستخدم في تعقيم اليدين  ، ويستخدم في غسل الخضروات والفاكهة لقتل أي جراثيم عالقة بها  ، ويستخدم في تعقيم الاواني والأسطح والأرضيات للتخلص من الجراثيم وأيضاًَ يمكن تعقيم الملابس بالخل  ، ولكن السؤال . هل الخل معقم ضد فيروس كورونا .

هل الخل يقضي علي الفيروسات التاجية والتي منها فيروس كورونا ؟

أكدت منظمة الصحة العالمية أن استخدام الخل في التعقيم ليس بالضرورة كافي بالرغم من أنه مطهر طبيعي إلا أنه غير فعال في قتل الفيروسات التاجية والتي منها فيروس كورونا . فلا داعي لاستخدام الطرق التقليدية في تعقيم المنزل بالخل بهدف الحد من فيروس كورونا ، ولا مانع في استخدامه لتنظيف الخضروات .

غسل اليدين جيداً

طريقة التعقيم بالخل الشائعة

الخل و الليمون في التعقيم :

يستخدم عادة الخل مع الليمون لتنظيف الأسطح وليس للتطهير ، فهو حيلة تستخدمها السيدات لتسهيل تنظيف المنزل لا علاقة لها بقتل فيروس كورونا .

هل يستخدم الديتول للتعقيم أم للتطهير ؟

الديتول هو مطهر ومضاد بكتيري لتطهير الجلد وتنظيف الأسطح ، ولكن السؤال الذي يشغل بالنا .هل الديتول معقم ضد كورونا ؟

 هل الديتول يقضي علي الفيروسات التاجية والتي منها فيروس كورونا ؟

بعد انتشار فيروس كورونا أقبل الكثيرين علي شراء المعقمات والمطهرات وكان المطهر ديتول صاحب الأفضلية في الأسواق حيث استخدمه معظم الأشخاص في التعقيم للوقاية من فيروس كورونا ، ولكن الحقيقة التي يغفلها الجميع أن استخدام الديتول ليس له فاعلية لمكافحة الفيروس ، فالديتول يستخدم لمكافحة البكتيريا وليس الفيروسات ، واستخدامه بكثرة يقلل من مناعة الجسم ويجعله أكثر عرضه للمرض .

هل يستخدم الديتول لتعقيم الأيدي أم الملابس أم الأسطح ؟

يخطئ الكثيرين في استخدام الديتول ويرون أنه مطهر قوي في قتل الفيروسات فمنهم من يستخدم صابونة الديتول في غسل الأيدي ومنهم من يري أن تعقيم المنزل بالديتول يساهم في قتل الفيروسات ، فكما ذكرنا أن استخدام الديتول ليس له فاعلية لأنه يستخدم لمكافحة البكتيريا وليس الفيروس ، وبالتالي فإن استخدامه علي الأيدي بصورة مفرطة يقلل من مناعة الجسم في مواجهة فيروس كورونا .

الكحول معقم أم مطهر ؟!

الكحول هو مركب كيميائي لمجموعة من العناصر ( الهيدروجين ، الاكسجين ، الكربون) ، يصنع الكحول للاستخدام الطبي فهو معقم جيد جدا له القدرة علي قتل الفيروسات التاجية ومالتي منها فيروس كورونا ، ويوجد منه أنواع عديدة منها الكحول الايثيلي والكحول الميثيلي .

ماهو الفرق بين الكحول الايثيلي والكحول المثيليي  ( الميثانول) 

بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أهمية الكحول في تعقيم الأيدي ضد فيروس كورونا . تدافع الناس علي شرائه ولكن دون علم أي أنواع الكحول أفضل للتعقيم فهناك أنواع كثيرة منها ماهو يشكل خطرا علي صحتهم ، وهذا ما دفع التجار إلي استغلال جهل المواطنين واستغفالهم .

الكحول يوجد منه أنواع كثيرة أشهرها الكحول الايثيلي والكحول الميثيلي ، والنوعان يظهران بنفس الشكل فكلاهما سائل شفاف عديم اللون ، ولكن الفرق أن

الكحول الميثيلي ( السيبرتو الأحمر ) : لايسمح باستخدامه آدمياَ فهو سام ويسبب سرطان الجلد ، وتؤثر رائحته علي أجهزة الجسم .

الكحول الايثيلي( السيبرتو الأبيض ) : سيسمح باستخدامه آدميا ويستخدم بتركيز 70% في تعقيم الأيدي والقضاء علي الفطريات والبكتيريا والفيروسات التاجية ومنها فيروس كورونا ، لذا نصح العديد باستخدامه كمعقم للأيدي .

 كيف اكشف عن الكحول الايثيلي المغشوش؟

إذا أردت أن تكون أكثر وعياَ في استخدام المعقمات فلابد أن تعرف كيف كيف تكشف الكحول الايثيلي المغشوش وذلك عن طريق اشعال كمية منه إذا اعطي لك لون برتقالي فهو ليس مغشوش وإذا أعطي دون ذلك فهو مغشوش ، ولكن احذر اجراء التجربة امام الأطفال .

تعقيم اليدين و الملابس

كيفية تعقيم اليدين بأسلوب صحي ؟ 

تنصح منظمة الصحة العالمية الأشخاص من جميع الأعمار بإتباع أفضل طريقة تعقيم اليدين  وذلك لضمان الوقاية من فيروس كورونا :

  1. غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون بحيث لايشترط نوع صابون بعينه كل نصف ساعة .
  2. استخدام كحول ايثيلي بتركيز 70% كمعقم لليدين بعد غسلهم .

كيفية تعقيم المنزل من فيروس كورونا ( كيفية تعقيم المنازل )

أفضل مطهر للمنزل

طرق التعقيم والتطهير

كيفية تعقيم المنازل ( طريقة تعقيم المنازل ): لأن الفيروس يظل نشطاَ علي جميع الأسطح لمدة تصل إلي 4 أيام لذا يبغي التنظيف والتطهير باستمرار للحد من انتشار الفيروس  إليك الطريقة المثلي لتعقيم المنزل بالكلور او الكحول دون جهد وتعب :

  • لابد من ارتداء القفازات أثناء تعقيم السطح .
  • تنظيف جميع الأسطح الناعمة مثل الأرضيات والأسطح المعدنية والزجاجية والخشبية بحيث تكون نسبة الكلور في الماء 20 مللي من الكلور علي كل لتر ماء . ويتم تنظيف الاسطح وتجفيفها بالأقمشة مع عدم ترك باقيا ماء لتفادي نمو الجراثيم ، وهذه أفضل طريقة لتعقيم المنزل من الفيروسات .مع مراعاة تثبيت مقدار الكلور في الماء حتي تتخلصين من الفيروس.
  • تنظيف جميع المقابض ومفاتيح الإضاءة والهواتف ولوحات المفاتيح والمراحيض بالماء والصابون ويفضل بعدها استخدام الكحول.وبهذا بنكون قد قدمنا لكي طريقة تعقيم المنزل من الفيروسات .
  • وأخيراَ إذا أستصعب عليكي الأمر فيمكنك التوجه إلي شركة سمر جدة للمكافحة ستكون الحل الأفضل بالنسبة لك في التعقيم والتطهير فهم أهل خبرة وتخصص في هذا المجال .وبهذا نكون قد وضعنا كل الحلول في كيفية تعقيم البيت بطريقة آمنه ومثالية .

طريقة تعقيم ألعاب الأطفال من الفيروسات

لأن المطهرات والمعقمات أغلبها مواد كيميائية ، من الممكن أن تشكل خطراَ علي صحة أطفالنا لذا ينبغي توخي الحذر عند تعقيم ألعاب الأطفال ، والأن إليك الطريقة الآمنه في تعقيم ألعاب الأطفال:

  1. غسل الألعاب جيداَ بالماء والصابون مع وضع مطهر طبيعي كالخل وتركها حتي تجف جيدا ، ويفضل تكرار تعقيمها أكثر من مرة في اليوم الواحد.
  2. لا تلتقطي أي لعبة من علي الأرض وتعطيها لطفلك .

طريقة تعقيم الملابس من الفيروسات

سنضع لكي الطريقة المثلي لكي تعقمي الملابس جيداَ:

  1. غسل الملابس اولاَ باول بعد كل خرجة علي درجة حرارة 30 درجة باستخدام مسحوق غسيل فيه مبيض ثم تخفيف الغسيل جيداَ للقضاء علي الفيروس .
  2. تطهير سبت الغسيل جيداَ
  3. يفضل استخدام الملابس القطنية والبعد عن الملابس التي تحتوي علي بوليستر .
  4. إذا كان أحد أفراد عائلتك يتعامل مع المرض ينبغي أن يغسل ملابسه بمفرده يومياَ.

طرق تعقيم الخضروات

اوصت لجنة الصحة الوطنية الصينية بنقع الفواكه والخضروات في ماء ساخن تتراوح حرارته ما بين 65 :70 درجة لمدة 15 دقيقة للقضاء علي الفيروس كونه يتأثر بالحرارة العالية ، ومن المواد المعقمة للخضروات والفاكهة بيكربونات الصوديوم او الخل او الملح ثم غسلها جيداَ بالماء الجاري وتجفيفها جيدا .

متي تؤثر وسائل التعقيم والتطهير سلباَ علي صحة الإنسان؟

جري العادة خلال هذه الأيام علي الاستخدام المفرط في المعقمات للوقاية من فيروس كورونا وذلك دون العلم بمدي خطورة هذه المعقمات علي صحتنا . لذا ينصح بعدم الافراط في استخدام الكحول لأنه يسبب جفاف الجلد واحياناَ يسبب الاكزيما ، كما ينصح بعدم الافراط في استخدام الكلور لأنه يصيب الرئتين والجهاز التنفسي .

مواد التعقيم والتطهير

وفي الختام نضع  نصائح أخيرة للوقاية من فيروس كورونا

واخيراَ ننصحك دائما أن تلزم حقيبتك الأدوات الآتيه التي يفضل استخدامها أثناء تواجدك بالعمل  :

  1. مطهر لليد
  2. قناع للوجه ( ماسك )
  3. زجاجة مياه
  4. المناديل المبللة التي تحتوي علي الكحول

تسعي شركة سمر جدة افضل شركة تعقيم منازل بجدة دائماَ أن تكون عند حسن عملائها فهي تعمل بكل جهد واجتهاد في تقديم خدمات للمواطنين بهدف برفع الوعي الصحي لديهم في هذه المحنة التي تمر بها البلاد وخاصة بعد ظهور فيروس كورونا . فالمواطن في أمس الحاجة إلي المعلومة التي تفيده صحياَ في هذه الفترة . ونحن كشركة بين شركات تعقيم المنازل و المستشفيات لدينا وسائل التعقيم والتطهير  التي تناسب هذا الفيروس وعلي استخدام تام لخدمة مواطنينا .في أي وقت ..للاتصال 0566990858

ما مدى استفادتك من المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط التقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن